icon
التغطية الحية

دعماً لفلسطين.. احتجاجات طلاب الجامعات الأميركية تتصاعد | فيديو

2024.04.27 | 17:31 دمشق

آخر تحديث: 29.04.2024 | 11:35 دمشق

44
طلاب في جامعة جورج واشنطن يواصلون احتجاجهم ضد الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، العاصمة واشنطن، 26 نيسان/أبريل 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في أشهر الجامعات الأميركية منذ 10 أيام تنديداً بالحرب الإسرائيلية المدمرة ودعماً لفلسطين، وسط محاولات قمع أجهزة الشرطة الأميركية للطلاب وتهديدهم بفض اعتصاماتهم بالقوة.

في جامعة أوهايو، اعتقلت الشرطة الأميركية 36 متظاهراً بينهم 16 طالبا على خلفية مشاركتهم في المظاهرات كجزء من حراك واسع يشمل نحو 27 جامعة في الولايات المتحدة.

وقال الناطق باسم جامعة أوهايو، بن جونسون، إن قوات الأمن اعتقلت الطلاب والمشاركين الآخرين بتهمة "الدخول من دون إذن إلى حرم الجامعة".

وأضاف، في تصريحات لوسائل إعلام محلية، أن الاعتقال جاء بعد تحذير السلطات الأمنية لطلاب الجامعة بفض المظاهرة والمعسكر الذي نصبوه داخل الحرم.

يأتي هذا بالتزامن مع تداول مشاهد على منصات التواصل الاجتماعي وجود قناصين على أسطح البنايات داخل حرم الجامعة التي أعلنت إدارتها بأنهم أشخاص من مديرية أمن الولاية.

بدأ الحراك الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية في جامعة كولومبيا، في 18 نيسان/أبريل الجاري، واتسع ليصل جامعات عديدة في البلاد من لوس أنجلس إلى نيويورك.

قبل 10 أيام نظم طلاب رافضون للحرب اعتصاما بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

ومع تدخل قوات الشرطة واعتقال عشرات الطلاب، توسعت حالة الغضب لتمتد المظاهرات إلى عشرات الجامعات بمختلف ربوع الولايات المتحدة، منها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ونورث كارولينا.

مجلس جامعة كولومبيا يدعو للتحقيق باستدعاء الإدارة للشرطة

صوت مجلس جامعة كولومبيا، اليوم السبت، لصالح قرار يدعو للتحقيق مع إدارة الجامعة، بعد استدعائها الشرطة لطلبة متضامنين مع قطاع غزة.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز، بأنه تمت الموافقة على القرار بأغلبية 62 صوتا، مقابل رفض 14 وامتناع 3 عن التصويت.

ويتهم القرار إدارة الجامعة بانتهاك البروتوكولات المعمول بها وتقويض الحرية الأكاديمية وانتهاك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لكل من الطلاب والأساتذة، بحسب "نيويورك تايمز".

وكانت إدارة الجامعة استدعت شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعي لفض الاعتصام واعتقلت نحو 100 طالب متضامن مع غزة.

الأربعاء الماضي، استدعت الاحتجاجات المتصاعدة في الجامعات إلى تدخل الإدارة الأميركية حيث زار رئيس مجلس النواب جايك جونسون جامعة كولومبيا وطالب رئيسة الجامعة بالاستقالة إذا لم تتوقف المظاهرات.

الاحتجاجات تتواصل في جامعة جورج واشنطن

في غضون ذلك، يواصل طلاب جامعة جورج واشنطن احتجاجهم رغم الطوق الأمني ومحاصرتهم داخل حديقة الجامعة حيث ينفذون اعتصامهم.

وقالت وكالة " الأناضول"، رغم محاولات الشرطة إخراج المتظاهرين إلا أنهم واصلوا الجمعة احتجاجهم في حديقة الحرم الجامعي، حيث نصبوا خياما للاعتصام.
وأضافت، أن الشرطة قامت بعد مقاومة الطلاب المحتجين بإغلاق الحديقة داخل حرم الجامعة عبر طوق من الحواجز الحديدية.
وقام أصدقاء الطلاب وبعض أعضاء هيئة التدريس بمساندة الطلاب المحاصرين في الحديقة عبر ترديد هتافات من خلف الحواجز.

جامعة كاليفورنيا الجنوبية 

الخميس، اعتقلت الشرطة الأميركية 93 طالبا في جامعة كاليفورنيا الجنوبية ممن شاركوا باحتجاجات ضد إسرائيل، بدأت في الجامعة قبل أيام وامتدت إلى جامعات بولايات مختلفة.

وشهدت جامعة كاليفورنيا الجنوبية وهي إحدى الجامعات الرائدة في الولايات المتحدة، مظاهرات للاحتجاج على الحرب المدمرة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ نحو 7 أشهر، في حين تدخلت الشرطة ضد الطلاب.

وبدأت شرطة لوس أنجلوس التي لم تسمح للطلاب بنصب الخيام في أجزاء معينة من الحرم الجامعي، بإصدار تحذيرات للمتظاهرين بالتفرق.

وأغلقت الشرطة الحرم الجامعي الرئيسي أمام العامة، واتخذت إجراءات أمنية واسعة النطاق في المنطقة المحيطة.

يذكر أن الحراك الطلابي غير المسبوق في دعم فلسطين بالولايات المتحدة، اتسع إلى جامعات أخرى في دول مثل فرنسا وبريطانيا وألمانيا شهدت جميعها مظاهرات داعمة لتلك التي عرفتها الجامعات الأميركية ومطالبات بوقف الحرب على غزة ومقاطعة الشركات التي تزود إسرائيل بالأسلحة.