icon
التغطية الحية

حزب القوات يستنكر الاعتداءات على اللاجئين السوريين في لبنان

2024.04.12 | 07:34 دمشق

حزب القوات يستنكر الاعتداءات على اللاجئين السوريين في لبنان
صورة تعبيرية - رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

استنكر حزب القوات اللبنانية الاعتداءات التي تعرض لها اللاجئون السوريون في لبنان، وتحميلهم المسؤولية عن مقتل باسكال سليمان.

وقال الحزب في بيان اليوم الخميس: إنه "نادى وما زال ينادي بوجوب عودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، خاصة أن الأمن في سوريا استتب".

واعتبر البيان أنه "لا توجد حجة لبقاء السوريين في لبنان"، وبإمكان اللاجئين الموالين للنظام أو معارضيه العودة إلى مناطق سيطرة النظام أو إلى مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري.

كما رأى أن المطالبة بعودة اللاجئين السوريين أصبحت "أكثر إلحاحاً"، بذريعة "ارتفاع عدد الأعمال الإجرامية والمخلة بالأمن التي يقوم بها البعض منهم".

لكن في الوقت ذاته، أكد البيان أن المطالبة بعودة اللاجئين إلى ديارهم شيء، و"التصرف بحقد وهمجية شيء آخر مختلف تماماً"، في إشارة إلى الاعتداءات التي تعرض لها السوريون مؤخراً.

وأعرب البيان عن رفض حزب القوات للتصرفات الأخيرة التي تعرض لها السوريون سواء على مواقع التواصل، أو الممارسات التي حدثت على الأرض، مضيفاً أن تلك الاعتداءات "مريبة في الشكل والمضمون والتوقيت".

وتابع البيان: "إن حزب القوات بقدر ما يدعو إلى إعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم، يستنكر في الوقت نفسه التعديات الهمجية التي يتعرض لها البعض منهم".

تصاعد الانتهاكات بحق السوريين في لبنان

تصاعدت الانتهاكات ضد اللاجئين السوريين في لبنان بعد مقتل سليمان، ووصلت إلى حد التحريض الحكومي وإرسال تهديدات لإخلاء بعض المناطق.

وفي هذا الإطار، تجمع مواطنون لبنانيون في منطقة برج حمود للمطالبة بخروج السوريين وإخلاء جميع المحال والمنازل ضمن مهلة أقصاها يوم غد الجمعة، كما ألقى مجهولون منشورات ورقية في ساحات وطرقات منطقة زوق مكايل في كسروان تطالب بخروج اللاجئين.

كذلك دعا وزير الداخلية اللبناني بسام مولوي القوات الأمنية إلى التشدد في تطبيق القوانين على اللاجئين السوريين، معتبراً أنه "يجب الحد من الوجود السوري في لبنان بطريقة واضحة".

من جانبه، زعم وزير المهجرين عصام شرف الدين "وجود 20 ألف مسلح، وخلايا إرهابية نائمة داخل مخيمات اللاجئين ينتظرون ساعة الصفر والإشارة من واشنطن لتقويض الأمن في سوريا لمآرب سياسية تخدم الدول الغربية".

السوريون في لبنان يستنكرون مقتل باسكال سليمان

أصدر لاجئون سوريون في لبنان بياناً استنكروا فيه جريمة قتل سليمان، وشددوا على أن السوريين عموماً والمقيمين في مخيمات عرسال خصوصاً يتبرؤون من كل من "يعمل أو يتسبب بأذية الشعب اللبناني"، ومن كل "من تسول له نفسه مخالفة القوانين اللبنانية، أو الإساءة بأي سلوك أو قول أو عمل لهذا البلد".

البيان شدد على أن اللاجئين السوريين تحت سقف القانون وملتزمون بكل ما يصدر عن السلطات اللبنانية من قرارات، مشيراً إلى أن وجود السوريين مؤقت وسينتهي حين تتوفر ظروف العودة الآمنة إلى سوريا.

جدير بالذكر أن حزب القوات اللبنانية أكد في بيان سابق أن ما حدث مع سليمان جريمة سياسية وليست جنائية كما تحاول السلطات الأمنية الترويج لها.