icon
التغطية الحية

بعد مدينة إدلب.. وقفة في الدانا للمطالبة بتحسين أوضاع عمّال النظافة |فيديو

2024.05.07 | 15:35 دمشق

بعد مدينة إدلب.. وقفة في الدانا للمطالبة بتحسين أوضاع عمال النظافة
جانب من الوقفة الاحتجاجية في الدانا - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

نظّم عمال النظافة في مدينة الدانا شمالي إدلب، اليوم الثلاثاء، وقفة احتجاجية على سياسة الشركة المشغلة لهم "E-Clean"، وللمطالبة بتحسين أوضاعهم.

ورفع المشاركون في الوقفة التي جرت أمام المجلس المحلي في الدانا، شعارات تطالب بزيادة رواتب عمال النظافة، وإعطائهم إجازات أسوة بباقي العمال، ومنحهم وأسرهم تأمنياً صحياً.

واشتكى العمال من تخفيض الشركة لعدد الآليات في مدينة الدانا وتقليصها من 6 يعمل عليها 20 عاملاً إلى 3 بعشرة عمال، ما أدى إلى زيادة الضغط عليهم.

كذلك اشتكى العمّال من طول ساعات العمل وعدم مراعاة العطل الرسمية، خاصة في الأعياد، حيث يُلزم العامل بالعمل خلالها ودون تقديم أي تعويض.

معاملة سيئة من شركة "E-Clean"

قال أحد المشاركين في الوقفة إنه تعرض خلال عمله لكسر في يده، إلا أن الشركة رفضت منحه إجازة لأكثر من أسبوع، مشيراً إلى أنه يعمل الآن بيد واحدة، فيما أكّد آخر أن الشركة في حال منحت العاملة إجازة صحية فإنها تحسم من راتبه أجر عدد أيام الغياب.

وأكّد آخر أنه تعرّض إلى كسر في قدمه، وبعد 8 أيام تلقى إنذاراً من إدارة الشركة في إدلب يخيره بين متابعة العمل بشكل فوري أو الفصل.

وتحدث العمال عن تدهور أوضاعهم بعد بدء شركة "E-Clean" العمل في إدلب، حيث كانوا في السابق يتقاضون راتباً قدره 150 دولاراً من المنظمات إضافة إلى منحة وسلة إغاثية من المجلس المحلي، في حين باتوا يتقاضون الآن 104 دولارات فقط.

إضراب عمال النظافة في إدلب

وكان عمال النظافة في مدينة إدلب قد نفّذوا، أمس الإثنين، إضراباً عن العمل، احتجاجاً على سياسة شركة "E-Clean" وقوانينها الجائرة بحقهم.

وتجمّع عشرات العمال أمام أحد المباني التابعة للشركة في مدينة إدلب، وأعربوا عن رفضهم للاستمرار بالعمل في ظل الظروف والرواتب الحالية، مطالبين بتحسين أوضاعهم المعيشية.

يشار إلى أن شركة "E-Clean" تعمل في مناطق نفوذ "حكومة الإنقاذ" شمال غربي سوريا، وعلى الرغم من أنها تعرّف نفسها بأنها شركة خاصة، إلا أنها تجبي الرسوم والضرائب عن طريق الدوائر التابعة لـ"الإنقاذ".