icon
التغطية الحية

"الموانئ البحرية" تفتح باب استثمار الأملاك العامة بالساحل.. كيف سيتأثر السوريون؟

2024.04.27 | 15:01 دمشق

آخر تحديث: 27.04.2024 | 15:17 دمشق

مديرية الموانئ البحرية تفتح باب استثمار الأملاك العامة في الساحل السوري
وداي قنديل في اللاذقية ـ إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت المديرية العامة للموانئ البحرية التابعة للنظام السوري، عن فتح باب الاستثمار الموسمي للأملاك العامة البحرية في كل من اللاذقيـة وجبلة وبانياس وطرطوس.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على وسائل التواصل الاجتماعي، إن المزاودة تبدأ من تاريخ 9 من أيار المقبل وحتى 16 من الشهر نفسه في المناطق المذكورة.

وتقع المديرية العامة للموانئ في مدينة اللاذقية، حيث تتولى الإشراف على أعمال إدارات موانئ اللاذقية وطرطوس وبانياس وجبلة وأرواد وموانئ الصيد والنزهة في اللاذقية وبانياس.

المديرية العامة للموانئ البحرية

الشواطئ ليست مجانية

ولم تترك حكومة النظام خلال السنوات الأخرى موقعا إلا خصصته للاستثمار سواء الشواطئ أو الكورنيش البحري الذي بات لايرى من كثرة الكافيهات والمطاعم وعربات الأطعمة، حيث قال مواطنون من اللاذقية لموقع تلفزيون سوريا في وقت سابق، إن الشاطئ لم يعد مجانيا، مشيرين إلى أن البلديات تهمل النظافة في المناطق المجانية لإجبار الناس على ارتياد المناطق السياحية المأجورة والتي تم استثمارها.

ومن الاستثمارات التي التي شهدتها الأملاك العامة البحرية في السنوات الماضية، ورشة صيانة وصناعة الزوارق في ميناء بانياس، وعقود المزاد العلني في المديرية العامة للموانئ لنادي اليخوت في اللاذقية والمزرعة السمكية في منطقة طوق جبلة، كما تشمل استثمار الأرصفة قرب الشاطئ.

وبحسب صحيفة الوطن المقربة من النظام السوري فقد "بلغت إيرادات المديرية العامة للموانئ لعام 2022 من الاستثمار الموسمي 97 مليون ليرة كما بلغت الإيرادات من الاستثمار المؤقت 1.3 مليار ليرة، وبلغت نسبة تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية في المديرية العامة للموانئ (90.5 بالمئة).. وبلغت إيرادات المديرية العامة للموانئ لنهاية عام 2022 ما يقارب خمسة مليارات وثلاثمئة وأربعين مليون ليرة سورية".