icon
التغطية الحية

الدول الأوروبية في الصدارة وجواز السفر السوري في ذيل القائمة

2024.01.11 | 11:30 دمشق

ال6غت
جواز السفر السوري في المركز قبل الأخير
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • احتلت أربع دول أوروبية (فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا) الصدارة مع اليابان وسنغافورة، حيث يمكن لحاملي هذه الجوازات السفر إلى 194 وجهة بدون تأشيرة.
  • صعدت كل من كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا مرتبة واحدة، لتحتل مشتركةً المركز الثاني مع إمكانية الوصول إلى 193 بلداً.
  • احتلت سوريا المركز قبل الأخير (103) مع إمكانية الوصول إلى 29 دولة.

شهدت قائمة أقوى جوازات السفر في العالم لهذا العام تغيّرات على مستوى دول الصدارة، حيث احتلت دولٌ أوروبية المرتبة الأولى إلى جانب اليابان وسنغافورة، في حين حافظت جوازات دول المراتب الأخيرة على مكانها في القائمة، من بينها جواز السفر السوري.

ووفق مؤشر "هينلي" لجوازات السفر لعام 2024، فقد تأهلت أربع دول أوروبية لتتقاسم المركز الأول مع اليابان وسنغافورة، وبات سكان فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا يتمتعون اليوم بإمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227، أي أكثر بـ3 مرات عن العام الماضي.

لاف
المراكز الأولى

وصعدت كلّ من كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا مرتبة واحدة، لتحتل مشتركةً المركز الثاني مع إمكانية الوصول إلى 193 بلداً. بينما تقاسمت النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا المركز الثالث، مع إمكانية الوصول إلى 192 بلداً.

وشاركت المملكة المتحدة المرتبة الرابعة مع 4 دول أوروبية أخرى، مع إمكانية الوصول إلى 191 وجهة، في حين احتفظت الولايات المتحدة بالمركز السابع المشترك مع دول أخرى (188 وجهة). وكانت الدولتان (أميركا وبريطانيا) قد تقاسمتا المركز الأول قبل 10 سنوات.

عغلال

سوريا في المركز قبل الأخير

أما المراكز الخمسة الأخيرة في القائمة، فقد تراجع جواز السفر السوري هذا العام إلى المركز 103 (بإمكانية وصول إلى 29 دولة)، بعد أن تقدّم عليه جواز السفر العراقي. وبذلك احتلت سوريا المركز قبل الأخير حيث حافظت أفغانستان على مركزها الأخير (104) مع إمكانية وصول لـ 28 وجهة.

واحتلت الصومال المركز 99 بإمكانية وصول إلى 36 بلداً، فاليمن (35 بلداً)، ثم باكستان (34 بلداً)، وجاء العراق في المرتبة 102 بإمكانية وصول إلى 31 بلداً فقط.

6عتن
تراجع جواز السفر السوري إلى ما قبل الأخير