icon
التغطية الحية

البنتاغون يتعهد بتطوير الدفاع الجوي على الحدود الأردنية مع سوريا والعراق

2024.05.03 | 21:39 دمشق

جنود أردنيون يراقبون الحدود مع سوريا ـ AFP
جنود أردنيون يراقبون الحدود مع سوريا ـ AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تعهدت وزارة الدفاع الأميركية "بنتاغون"، بتحسين الدفاع الجوي الأردني ورفع قدرته على مواجهة الطائرات المسيرّة وتطوير الإجراءات الأمنية على طول الحدود الأردنية مع سوريا والعراق.

وقال البنتاغون يوم الخميس إن اجتماع اللجنة العسكرية الأميركية الأردنية المشتركة في واشنطن ناقش "الآثار المزعزعة للاستقرار للصراعات المستمرة داخل المنطقة".

وأضاف البنتاغون في بيان أن الاجتماع الرابع والأربعين للجنة العسكرية المشتركة، الذي حضره كبار مسؤولي الدفاع الأميركيين والأردنيين، ناقش أيضًا انتشار الأنظمة الجوية غير المأهولة.

وأشار البنتاغون إلى أن اللجنة تناولت بعد ذلك أهمية الحفاظ على الأمن على طول حدود الأردن مع العراق وسوريا.

وأعرب كبار المسؤولين الأميركيين خلال اللقاء عن دعم حكومتهم لتحديث الأسطول الأردني من الطائرات المقاتلة من طراز إف-16.

وأوضح البيان أن "المسؤولين الأميركيين تعهدوا بمواصلة الجهود لتحسين الدفاع الجوي الأردني وقدرته على مواجهة الطائرات بدون طيار، الأمر الذي سيحسن قابلية التشغيل البيني وفعالية القوات الجوية الملكية الأردنية".

مسيّرات إيران وتهريب المخدرات

يحاول النظام السوري تهريب المخدرات نحو الأردن ومنها إلى دول الخليج العربي، بشتى الطرق والوسائل، بما في ذلك عبر معبر نصيب الذي يعتبر المنفذ البري الوحيد الذي يربط بين سوريا والأردن.

ويعاني الأردن منذ سيطرة قوات النظام والميليشيات الإيرانية على منطقة الجنوب السوري عام 2018، من محاولات تهريب المخدرات التي تأخد أشكالاً متعددة، وعلى الرغم من الجهود الدبلوماسية التي تبذلها المملكة إلا أنها فشلت حتى الآن في إقناع النظام بوقف تدفق المخدرات إليها.

وعقب إطلاق إيران هجما بالمسيرات على إسرائيل، قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن الأردن سيتصدى بحزم لأي تهديد يخترق أجواءه، سواء كان من إيران أو إسرائيل، بهدف حماية البلاد وسكانها.