icon
التغطية الحية

الازدحام المروري في إسطنبول يتسبب بخسارة 10 مليارات دولار سنوياً

2024.05.06 | 13:02 دمشق

أحد شوارع إسطنبول المزدحمة
أحد شوارع إسطنبول المزدحمة
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف عادل كارا إسماعيل أوغلو، رئيس لجنة الأشغال العامة والإعمار والنقل والسياحة في البرلمان التركي، النقاب عن حجم هائل للخسائر الاقتصادية الناجمة عن الازدحام المروري في إسطنبول، حيث تصل إلى 10 مليارات دولار سنوياً.

وخلال مشاركته في "القمة الدولية الرابعة لأنظمة النقل الذكية" التي عُقدت في جامعة حجي تبيه أوضح كارا إسماعيل أوغلو أن هذه الخسائر الفادحة تُعادل 288 ساعة ضائعة سنوياً لكل شخص في إسطنبول بسبب الازدحام المروري.

وأشار إلى أن عدد السيارات في إسطنبول قد وصل إلى 5.45 ملايين، وأن هذا العدد في ازدياد مستمر، مما يُشكل عبئاً هائلاً على بنية تحتية غير قادرة على استيعابه.

وإلى جانب الخسائر الاقتصادية، أكد كارا إسماعيل أوغلو على التأثيرات السلبية للازدحام المروري على جودة حياة سكان إسطنبول، حيث يُؤدي إلى استهلاك وقود إضافي بقيمة 760 مليون دولار سنوياً، ويُسبب تلوثاً هوائياً هائلاً، ويُضاعف من مدة التنقل بين مختلف أنحاء المدينة.

"واجب حكومي"

ولفت كارا إسماعيل أوغلو إلى ضرورة إعطاء الأولوية لمشاريع النقل الذكية، مثل التقاطعات الذكية والإشارات الضوئية الذكية، كحلول مستدامة لمشكلات المرور.

كما أكد على أهمية تحسين النقل العام في إسطنبول، مشدداً على الحاجة إلى توفير حافلات لا تُعاني من الازدحام، واصفاً ذلك بأنّه "واجب حكومي".

وأشار أيضاً إلى ضرورة تطوير أنظمة تُشجع على التنقل الفردي الصديق للبيئة، مثل استخدام الدراجات، كجزء من حلول النقل المستقبلية.