icon
التغطية الحية

لافرنتييف يلتقي مع أعضاء من وفد المعارضة في جنيف

2021.01.29 | 11:27 دمشق

5g8a1725.jpg
الرئيس المشارك للجنة الدستورية عن هيئة التفاوض السورية هادي البحرة - تلفزيون سوريا
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر خاص في اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، أن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف التقى مع أعضاء من وفد المعارضة في اجتماعات اللجنة يوم أمس الخميس.

وأوضح المصدر أن لافرنتييف التقى كلاً من الرئيس المشترك للجنة الدستورية عن المعارضة السورية هادي البحرة، والأعضاء في اللجنة المصغرة هيثم رحمة وأحمد العسراوي والعميد عوض العلي.

وسبق أن أكد مصدر خاص  أن لافرنتيف التقى، يوم أول أمس الأربعاء، بوفد النظام إلى اجتماعات اللجنة قبيل انعقاد جلسات اليوم الثالث.

اقرأ أيضاً: اختتام أعمال "اللجنة الدستورية" لليوم الرابع دون نتائج

واختتمت الوفود المشاركة باجتماعات "اللجنة الدستورية السورية"، مساء أمس الخميس، جدول أعمالها لليوم الرابع على التوالي دون تحقيق نتائج ملموسة.

وقالت مصادر من الاجتماعات إن وفد المعارضة استعرض مجموعة مبادئ دستورية في السياق الدستوري الخاص بالسوابق من العام 1920 وحتى الآن وتطور المبادئ من حيث زيادة عددها وفقاً لتطور الواقع.

بينما رفض وفد المجتمع المدني المشارك بالاجتماعات كل الاحتلالات حتى الاحتلالين الروسي والإيراني لسوريا، وطرح مبادئ دستورية تناولت العدالة الانتقالية بما يضمن محاسبة كل منتهكي حقوق الإنسان ومجرمي الحرب، واحترام حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية كمبادئ سامية في الدستور، ومبدأ التعددية السياسية والحزبية والتداول السلمي للسلطة.

بدوره، أسهب وفد النظام بالحديث عن "عروبة الدولة"، وطالب بإصدار بيان سياسي ضد التدخل التركي في سوريا والإرهاب فكان الرد من المعارضة بـ "أننا هنا لكتابة مبادئ دستورية وليس لإصدار بيانات سياسية لكن يمكننا مناقشة الإرهاب كمبدأ دستوري إن طرحتم نصاً بهذا الخصوص فرفض وفد النظام ذلك".

اقرأ أيضاً: اللجنة الدستورية تواصل مخاضها وأزمة للمستقلين في "هيئة التفاوض"

من جانب آخر، قال الناطق باسم هيئة التفاوض العليا وعضو اللجنة الدستورية الموسعة يحيى العريضي، إن جلسات "اللجنة الدستورية" في جنيف تتجه نحو التعليق.

وأضاف "العريضي" في تصريح لوكالة "سبوتنيك" الروسية: "أقول بأن كل شيء يدعو لذلك، لكن رسميا لم يتم بعد، قد يحدث ويجب أن يرفق بتحميل المسؤولية، لا بد أن يثبت تحميل المسؤولية، من هو المسؤول عن هذه العرقلة وهو واضح".

وأشار "العريضي" إلى أن "ما تم الاتفاق عليه قبل بدء الجولة هو جدول أعمال واضح المعالم للحديث في مبادئ دستورية والدخول بكتابة الدستور، إلا أن وفد النظام استمر بما كان يفعله بالجولات السابقة".

 

 

اقرأ أيضاً: الخلاف يتفاقم داخل هيئة التفاوض قبل مناقشة مبادئ الدستور السوري