icon
التغطية الحية

مقتل 5 سوريين من أبناء محافظة درعا بغارات إسرائيلية على لبنان

2024.09.25 | 13:00 دمشق

آخر تحديث: 25.09.2024 | 13:16 دمشق

غارة إسرائيلية على جنوبي لبنان
غارة جوية إسرائيلية في منطقة الجية على الطريق السريع الذي يربط بين بيروت ومدينة صيدا الجنوبية - AFP
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • مقتل 5 لاجئين سوريين من محافظة درعا بسبب الغارات الإسرائيلية على جنوبي لبنان، من بينهم سيدتان.
  • ثلاث من الضحايا من عائلة القداح من مدينة الحراك شرقي درعا، واثنان من عائلة أبو نقطة من مدينة طفس غربي درعا.
  • وزارة الصحة اللبنانية أعلنت ارتفاع حصيلة القتلى إلى 569 شخصاً، بينهم 50 طفلاً و94 امرأة.

قضى خمسة لاجئين سوريين من أبناء محافظة درعا، من بينهم سيدتان، من جراء الغارات الإسرائيلية المستمرة منذ صباح اليوم الإثنين على جنوبي وشرقي لبنان.

وقالت مصادر محلية إن الضحايا ينحدرون من مدينتي الحراك وطفس في محافظة درعا، وقضوا إثر الغارات الإسرائيلية على مكان إقامتهم في لبنان. 

وأفادت شبكة "تجمع أحرار حوران" المحلية، أمس الثلاثاء، بأن ثلاثة أشخاص من عائلة القداح من مدينة الحراك شرقي درعا، قُتلوا إثر الغارات الإسرائيلية، وهم: إبراهيم إسماعيل القداح، ووليد خالد القداح، وحمدة محمد القداح.

كذلك، قُتل كل من باسل كمال أبو نقطة، وروان كمال أبو نقطة من مدينة طفس غربي درعا، إثر الغارات الإسرائيلية على لبنان.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر محلية مقتل عشرة من أبناء محافظة دير الزور من جراء القصف الإسرائيلي على جنوبي لبنان.

وخلال اليوم الأول من التصعيد، أحصى موقع "تلفزيون سوريا" مقتل أكثر من 24 سورياً من جراء الغارات الإسرائيلية على لبنان، معظمهم عوائل بأكملها. 

التصعيد في لبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي يوم الإثنين انطلاق عملية عسكرية ضد حزب الله في لبنان تحت مسمى "سهام الشمال"، والتي بدأت بشن أكثر من ألف غارة جوية على مواقع في جنوبي وشرقي البلاد. 

وحتى منتصف ليلة الثلاثاء، قال الجيش الإسرائيلي إنه هاجم 1600 هدف لـ"حزب الله"، من ضمنها مخازن "صواريخ جوالة يصل مداها إلى مئات الكيلومترات، وقذائف صاروخية ثقيلة مزودة برأس حربي يزن نحو ألف كيلوغرام، وقذائف صاروخية متوسطة المدى قادرة على الوصول إلى مدى أقصاه مئتا كيلومتر، وقذائف صاروخية قصيرة المدى قد يصل مداها إلى 50 كيلومتراً، ومسيرات من طراز صياد 107". 

وتسببت الغارات الإسرائيلية بمقتل 558 شخصا بينهم 50 طفلاً و94 امرأة، إضافة إلى إصابة 1835 آخرين، وفق ما أعلنته وزارة الصحة اللبنانية إضافة إلى تدمير العديد من المنازل والبنية التحتية. واستمرت حركة النزوح الجماعية من هذه المناطق باتجاه الشمال والعاصمة بيروت، إذ لجأت العديد من العائلات إلى مراكز إيواء مؤقتة.