icon
التغطية الحية

مظاهرة في برلين تطالب بفتح الحدود أمام اللاجئين (فيديو)

2020.03.04 | 13:09 دمشق

brlyn_-_alanadwl.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

شهدت العاصمة الألمانية برلين مظاهرة احتجاجية تطالب الاتحاد الأوروبي بفتح حدوده أمام آلاف اللاجئين القادمين من تركيا عبر اليونان. 

ونظمت الوقفة مبادرة "Seebrücke Berlin" الألمانية العاملة بمجال حقوق الإنسان، وذلك تحت شعار "افتحوا الحدود وأنقذوا حياة البشر".

ووجه المتظاهرون انتقادات لسياسات الاتحاد الأوروبي حيال اللاجئين، وطالبوا دول الاتحاد بفتح حدودها لهم.

وردد المحتجون شعارات خلال المظاهرة أعربوا من خلالها عن تضامنهم مع اللاجئين عند الحدود اليونانية، ورفعوا لافتات كتبوا عليها عبارات "افتحوا الحدود" و"ليخجل الاتحاد الأوروبي من نفسه"، و"أوروبا هذه لا تمثلني".

الوقفة شهدت إلقاء كلمات من القائمين على تنظيمها أكدت أن قرار منع قبول طلبات المهاجرين غير النظاميين، يتعارض مع حقوق الإنسان، مطالبة الاتحاد الأوروبي بقبول اللاجئين المنتظرين عند الحدود اليونانية.

وأوضحت المبادرة الألمانية أن 8 آلاف شخص شاركوا بالوقفة، وسط حراسة مشددة من الشرطة قام بها 3500 عنصر أمن.

وكانت اليونان أعلنت أنها لن تقبل لمدة شهر، أية طلبات لجوء من المهاجرين الذين يدخلون البلاد بطريقة غير قانونية، وأنها ستعيدهم على الفور إلى البلد الذي دخلوا منه.

وبدأ تدفق مهاجرين إلى الحدود الغربية لتركيا بينهم أعداد كبيرة من السوريين، بدءاً من مساء الخميس الماضي، عقب إعلان أنقرة أنها لن تعيق حركة المهاجرين باتجاه أوروبا.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت أن بلاده ستبقي أبوابها مفتوحة أمام اللاجئين الراغبين بالتوجه إلى أوروبا، مؤكدا أنها لا طاقة لها باستيعاب موجة هجرة جديدة.

وبلغ عدد المهاجرين غير النظاميين، الذين عبروا الأراضي التركية إلى اليونان حتى صباح اليوم الأربعاء، 135 ألف و844 مهاجرا، بحسب وزارة الداخلية التركية.