icon
التغطية الحية

مصادر خليجية: الساعات المقبلة قد تشهد انفراجاً للأزمة الخليجية

2020.12.02 | 18:52 دمشق

2020-12-02t142057z_641309184_rc22fk9mf3nb_rtrmadp_3_mideast-usa-qatar.jpg
أمير قطر تميم بن حمد وجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت "الجزيرة نت" عن مصادر خليجية قولها: إن الساعات المقبلة قد تشهد انفراجة في الأزمة الخليجية، مشيرة إلى حراك نشط ومباحثات تجري في هذه الأثناء، قد تفضي إلى نتائج مهمة.

ويأتي ذلك عقب لقاء في الدوحة بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، مع جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب. بحثا خلاله التطورات في المنطقة.

ووفق بيان للديوان الأميري القطري، بحث الجانبان، "القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط"، كما استعرضا علاقات التعاون الاستراتيجية بين قطر والولايات المتحدة، دون تفاصيل أكثر.

ولم يذكر البيان تفاصيل أكثر بشأن زيارة كوشنر، غير أن وسائل إعلام أميركية قالت إن زيارة صهر ومستشار ترامب، لقطر تأتي في إطار "تأمين مزيد من الاتفاقات الدبلوماسية في الشرق الأوسط قبل مغادرة البيت الأبيض في كانون الثاني المقبل".

ومن المقرر أن يتوجه كوشنر أيضا إلى السعودية، إذ نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية عن مسؤولين أميركيين وخليجيين (لم تسمّهم) قولهم إن "كوشنر سيلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة نيوم (شمالي المملكة)".

ورجح المسؤولون أن تبحث لقاءات كوشنر في قطر والسعودية، عدة قضايا، أبرزها الأزمة الخليجية وحل الخلافات بين دول عربية وقطر، وتطبيع العلاقات مع إسرائيل، إضافة إلى النفوذ الإيراني بالمنطقة.

ومنتصف الشهر الفائت، أعرب مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، عن رغبة بلاده في حل الأزمة الخليجية خلال السبعين يوما المتبقية من عمر الإدارة الأميركية.

اقرأ أيضا: كوشنر في الخليج.. هدايا وداع أم توثيق للعهود؟