icon
التغطية الحية

كورونا يعبر القارات ويواصل الانتشار في 25 دولة حول العالم

2020.02.04 | 14:33 دمشق

kwrwna.jpg
التحرك في مدن صينية بالقناع الطبي صار ضرورة لـ تفادي "كورونا" (Getty)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تتسع يوماً بعد يوم قائمة الدول التي تعلن عن تسجيل إصابات مؤكّدة بـ فيروس كورونا الجديد، لـ تشمل نحو 25 بلداً في معظم قارّات العالم.

وحسب وكالة أنباء عالمية فإن "كورونا" الذي انطلق مِن مدينة ووهان وسط الصين، في كانون الأول 2019، يزداد تفشيّاً بين دول العالم، حيث انتشرت عدواه إلى نحو 25 بلداً، وفيما يلي قائمة بأسماء الدول التي سجّلت فيها إصابات بالفيروس الجديد.

في الصين، بلغ عدد المصابين بالفيروس في أنحاء الصين القاريّة أكثر مِن 20 ألف شخص، توفي منهم 425، حسب آخر إحصاءات الحكومة المركزية، وغالبية الوفيات والمصابين في مقاطعة هوباي (بؤرة انتشار الفيروس) وعاصمتها مدينة ووهان.

وذكرت وكالة "فرانس برس"، أن 14 إصابة بفيروس كورونا سُجّلت في هونغ كونغ - منطقة إدارية تتبع للصين -، فيما سُجّل 7 إصابات في ماكاو - منطقة إدارية تتبع للصين -، إضافةً لـ إصابة واحدة في التيبت - منطقة صينية مستقلة -.

في آسيا والمحيط الهادئ، سُجّلت 34 إصابة في شرق آسيا 20 في اليابان، و12 في كوريا الجنوبية، و10 في تايوان، كما سُجّلت حالة وفاة واحدة و53 إصابة جنوب شرق آسيا، وحالة وفاة وإصابة في الفيليبين، إصابة في كمبوديا، 8 إصابات في ماليزيا، و18 في سنغافورة، و19 في تايلاند، و6 إصابات في فيتنام.

كذلك في جنوب آسيا سُجّلت 15 إصابة بفيروس كورونا، 12 إصابة في أستراليا وإصابة واحدة في كل مِن الهند ونيبال وسريلانكا، إضافةً لـ إصابتين في روسيا شمال آسيا، و5 إصابات في دولة الإمارات العربية المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط، وهي الدولة العربية الوحيدة التي أعلنت تسجيل إصابات بالفيروس.

وانتقل فيروس كورونا الجديد إلى القارة الأميركية وسجّل 7 إصابات في الولايات المتحدة الأميركية و4 إصابات في كندا، كما انتقل إلى قارة أوروبا وسجّل 10 إصابات في ألمانيا، و7 في فرنسا، وإصابتين في كل مِن بريطانيا وإيطاليا، وإصابة واحدة في كل مِن إسبانيا والسويد وفنلندا.

وحول الفيروس الذي بات يشكّل خطراً حقيقياً على العالم وسط مخاوف مِن أن يصبح وباءً عالمياً، دعت منظمة الصحة العالمية "العالم بأسره إلى التحرّك" لمواجهة الفيروس المستجد الذي خلّف إصابات فاقت عدد الإصابات بوباء "سارس" قبل نحو 20 عاماً.

اقرأ أيضاً.. الصين.. انتشار "فيروس غامض" ومخاوف مِن تحوّله إلى وباء عالمي!

وعلى خلفية الفيروس الجديد، أعلنت شركات طيران عديدة على غرار الخطوط الجوية البريطانية ولوفتهانزا والخطوط الإندونيسية "ليون آير"، التي تملك أكبر أسطول في جنوب شرق آسيا، وقف رحلاتها إلى الصين، كما قرّرت هونغ كونغ إغلاق عدد مِن نقاط العبور مع المدن الصينية.

إلى ذلك، بادرت دول عدّة بترحيل مواطنيها مِن مدينة ووهان الصينية المصابة بالوباء. فيما عزلت السلطات الصينية المدينة -التي باتت أقرب لمدينة أشباح- وكامل مقاطعة هوباي عن باقي الصين، منذ 23 كانون الثاني الفائت، على أمل احتواء الوباء، حيث يشمل هذا الطوق الصحي نحو 56 مليون نسمة وبضعة آلاف مِن الأجانب.

يشار إلى أن فيروس كورونا يتشابه في أعراضه مع مرض الالتهاب الرئوي، وتشمل أعراضه الحمى ومشاكل التنفس، كما أنّه يشبه نظيره "سارس" الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة، وتسبب ظهور الفيروس الجديد بحالة رعب سادت جميع دول العالم.

 
كلمات مفتاحية