icon
التغطية الحية

قصف روسي على ريف إدلب وتحديث لـ أعداد النازحين

2020.01.09 | 12:27 دمشق

nzwh_adlb.jpeg
شاحنات تقل نازحين مِن معرة النعمان - كانون الأول 2019 (رويترز)
تلفزيون سوريا - خاص/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مراسل تلفزيون سوريا في إدلب، اليوم الخميس، أن طائرات حربية روسيّة باشرت طلعاتها  منذ صباح اليوم، وشنّت غارات عدّة على مناطق متفرقة مِن ريف إدلب.

وقال المراسل، إن الأطراف الشمالية لـ مدينة معرة النعمان جنوب إدلب تعرّضت لـ غارات بالصواريخ شنتها طائرات حربية روسيّة، تزامنت مع قصفٍ مدفعي وصاروخي لـ قوات نظام الأسد، على بلدات وقرى في محيطها.

وكان قصف صاروخي مكثّف لـ قوات النظام، أمس الأربعاء، على مدينة معرة النعمان قد أخرج مشفى المدينة المركزي عن الخدمة، نتيجة أضرار كبيرة طالت مبناه وأقسامه، إضافةً لـ حزّانات المياه وبعض المرافق.

اقرأ أيضاً.. خروج مشفى معرة النعمان عن الخدمة بقصفٍ لـ"النظام"

ولم تسجّل طلعات جوية لـ طائرات روسيا ونظام الأسد، أمس، نتيجة سوء الأحوال الجوية، إلّا أن القصف الصاروخي والمدفعي لـ قوات النظام وميليشياتها لم يتوقّف على بلدات وقرى ريف إدلب.

وبتزامن قصف قوات النظام على مناطق متفرفقة مِن ريف إدلب، مع هجومٍ عكسي نفّذته الفصائل العسكرية، أمس، استعادت خلاله عدداً مِن القرى، وتمكّنت مِن قتل وجرح عشرات العناصر لـ"النظام" وتدمير عددٍ مِن آلياته.

اقرأ أيضاً.. نحو 145 قتيلاً وجريحاً لـ"النظام" بمعارك شرق إدلب أمس

 

نحو 380 نازحاً في ريف إدلب

مِن جهةٍ أخرى، حدّث فريق منسقو استجابة سوريا في آخر توثيق، اليوم، أعداد النازحين مِن ريفي إدلب الجنوبي والجنوبي الشرقي، الذي يتعرّض لـ حملة عسكرية تشنّها روسيا وقوات النظام.

وذكر "منسقو الاستجابة" في بيانهم، أن عدد العائلات النازحة خلال الفترة الواقعة بين 1 من تشرين الثاني 2019 وحتى 9 من كانون الثاني 2020، بلغ أكثر مِن 66 ألفاً و583 عائلة (379 ألفاً و523 نسمة).

منسقو الاستجابة.jpg

وسبق أن ذكر فريق الاستجابة، أمس، أن عدد العائلات النازحة بلغ 63 ألفاً و65 عائلة (359 ألفاً و471 شخصاً)، خلال شهرين وأسبوع، كما وثّق مقتل 287 مدنياً بينهم 90 طفلاً، نتيجة القصف على إدلب ومحيطها، منذ بداية تشرين الثاني مِن العام المنصرم.