icon
التغطية الحية

غوتيرش يحذر.. كورونا سيصل إلى مناطق النزاعات في العالم

2020.04.04 | 10:34 دمشق

thumbs_b_c_1ccccdbb92f51102da3332f84ce600ed.jpg
أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش من أن "الأسوأ لم يأت بعد" في الدول التي تشهد نزاعات، ودعا إلى وقف لإطلاق النار في مختلف أنحاء العالم للمساعدة على الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأضاف خلال تقديمه تقريرا حول التطورات الحاصلة منذ إطلاق دعوته يوم 23 آذار الماضي أنه "توجد فرصة للسلام، لكننا بعيدون عن تحقيقه والحاجة إلى ذلك عاجلة، ستصل عاصفة كوفيد-19 حاليا إلى جميع مواقع النزاع".

وتابع "أظهر الفيروس سرعة انتقاله عبر الحدود، وتدمير الدول وقلب نمط حياة الناس. الأسوأ لم يأت بعد"، بحسب وكالة فرانس برس.

وأشار غوتيرش إلى تعبير "عدد كبير من أطراف النزاع" عن موافقتهم لوقف الأعمال العدائية، لا سيما في "الكاميرون، جمهورية أفريقيا الوسطى، كولومبيا، ليبيا، ميانمار، الفيليبين، جنوب السودان، السودان، سوريا، أوكرانيا واليمن".

لكنه تأسف لوجود "هوّة شاسعة بين الأقوال والأفعال، لتحويل الكلمات إلى سلام على الميدان وفي حياة الناس"، كما ذكر حالات "تصاعدت فيها النزاعات". ومنذ بداية الأزمة، لم يعقد مجلس الأمن أي اجتماع حول كوفيد-19 أو يصدر أي بيان أو قرار.

ومثّلت الجلسة العامة للأمم المتحدة الخميس أول تحرك للمنظمة يكسر الصمت من خلال تبني قرار بالإجماع يدعو إلى "تعاون دولي" متعدد الأطراف لمواجهة الوباء بشكل موحد.

وأضاف الأمين العام للمنظمة "في هذه الظروف الصعبة بشكل استثنائي، أوجه دعوة خاصة إلى جميع الدول التي لها تأثير على أطراف الحرب حتى تبذل قصارى جهدها من أجل أن يتحول وقف إطلاق النار إلى واقع أدعو جميع من يمكنهم إحداث فرق للقيام بذلك: الحضّ والضغط على المتقاتلين في العالم ليلقوا أسلحتهم".

 وأعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعم بروكسل "الشديد" لدعوة أمين عام الأمم المتحدة. وجاء ذلك عقب قمة عبر الفيديو لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.