icon
التغطية الحية

خلال آذار.. 1480 شاحنة مساعدات عبرت تركيا إلى سوريا

2020.04.22 | 11:48 دمشق

msadat_ansanyt_ammyt.jpg
مساعدات إنسانية تابعة للأمم المتحدة تدخل إدلب (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الأمم المتحدة على لسان ستيفان دوغاريك المتحدث باسم الأمين العام، أمس الثلاثاء، أن 1480 شاحنة مساعدات عبرت مِن تركيا إلى شمال غربي سوريا، خلال شهر آذار الفائت.

وقال "دوغاريك" - حسب وكالة الأناضول - إن "المنظمة الدولية تكثف جهودها عبر الحدود التركية السورية مِن أجل احتياجات 2.8 مليون شخص، بما في ذلك مئات آلاف النازحين، وذلك منذ 1 كانون الأول مِن العام المنصرم".

وأوضح "دوغاريك" أن "أكثر مِن 1480 شاحنة تحمل مواد غذائية ومستلزمات مأوى ومياه وصرف صحي ونظافة شخصية، وصلت شمال غربي سوريا عبر معبري باب الهوى (شمال إدلب) وباب السلامة (شمال حلب) الحدوديين مع تركيا في آذار الفائت".

وأضاف المتحدث الأممي، أن "هذا الرقم هو أكبر عدد مِن الشاحنات المرسلة في شهر واحد منذ بدء آلية إيصال المساعدات الإنسانية العابرة للحدود التي أذن بها مجلس الأمن الدولي منذ عام 2014"، مردفاً "تواصلت وتيرة التسليم في نيسان الجاري، حيث عبرت في الأسبوع الأول مِن الشهر، أكثر من 300 شاحنة إلى شمال غربي سوريا تحت إشراف آلية المراقبة".

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة ترسل 42 شاحنة مساعدات إلى إدلب

واستدرك المتحدث قائلا: "رغم عمليات التسليم هذه، ما تزال الاحتياجات عالية بشكل لا يصدّق بسبب النزوح الجماعي الناجم عن الأعمال العدائية المكثفة في وقت سابق مِن العام، إضافة إلى ذلك، هناك مخاوف كبيرة بشأن زيادة أخرى في الاحتياجات نتيجة فيروس كورونا".

يشار إلى أن برنامج الأغذية العالمي "WFP" أعلن مؤخراً عن إجراء تخفيض في السلة الغذائية التي يقدمها، اعتباراً مِن بداية نيسان الجاري، وذلك نتيجة نقص التمويل المحدود الذي حصل عليه.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة تخفض وزن السلل الغذائية المقدمة لسوريا

وكانت عشرات المنظمات المدنيّة السوريّة قد وقّعت، قبل أيام، على بيان وجّهت خلاله نداء استغاثة مِن أجل استجابة فورية وشاملة ومتوازنة لـ جائحة كورونا في عموم سوريا، وحماية الشعب السوري مِن هذه الجائحة.