icon
التغطية الحية

جزيرة ليسبوس اليونانية تستقبل أكبر موجة مهاجرين منذ 2016

2019.08.31 | 18:08 دمشق

مخيم موريا للاجئين والمهاجرين في جزيرة ليسبوس اليونانية (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت إستريد كاستيلين، مديرة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن جزيرة ليسبوس اليونانية إن تموز سجل أكبر عدد من الوافدين منذ 2016.

ونقلت وكالة فرانس برس عن كاستيلين اليوم السبت أن، "مركز موريا يستقبل أساسا 10 آلاف شخص أي أكثر بأربع مرات تقريبا عن طاقته التي حددها مكتب الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وعدد المغادرين من الجزيرة منخفض كثيرا، الوضع يتطلب تحركاً عاجلاً".

وذكرت كاستيلين أنها تريد من الحكومة اليونانية أن تسرع عملية نقل الأشخاص الأكثر ضعفا، وخصوصا الأطفال، إلى أماكن إقامة أكثر ملاءمة.

وأعلنت الحكومة اليونانية أمس الجمعة أن ألف شخص من مركز موريا سيتم نقلهم قريبا إلى مخيمات في شمال اليونان.

ومساء الخميس وصل 13 قاربا إلى ليسبوس على متنها 540 شخصا بينهم 240 طفلا، وفق السلطات ومنظمات غير حكومية محلية.

وازداد عدد المراكب المحملة بالمهاجرين في الأسابيع الماضية، بشكل فاجأ السلطات اليونانية التي لم تكن مستعدة لوصول هذه الأعداد.

وأعلنت اليونان عقب اجتماع طارئ السبت لمجلس الشؤون الخارجية والدفاع التابع لها ترأسه رئيس الحكومة كيرياكوس ميتسوتاكيس، عن تدابير طارئة.

وقررت أثينا تسريع إجراءات طلب اللجوء وإرسال 115 طفلا دون ولي أمر، للانضمام إلى عائلاتهم في دول أخرى تابعة للاتحاد الأوروبي.

كما ستقوم اليونان بتخفيف اكتظاظ مخيمات الجزيرة بنقل مهاجرين إلى البر الرئيسي وتكثيف دوريات الحدود بالتعاون مع وكالة مراقبة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي فرونتكس، وفق فرانس برس.

واستدعى وزير الخارجية نيكوس دندياس الجمعة السفير التركي لدى اليونان للإعراب عن "استيائه الكبير" إزاء تزايد أعداد المهاجرين.

وذكره دندياس أيضا بالتزامات أنقرة بموجب اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي بهدف الحد من تدفق طالبي اللجوء إلى أوروبا، كما أبلغت اثينا بروكسل بالارتفاع الأخير في أعداد المهاجرين.