icon
التغطية الحية

تنظيم "الدولة" ينشر صوراً لمنفذي هجوم استهدف شيعة في قندهار| صور

2021.10.16 | 14:05 دمشق

yyyyy.png
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تبنى فرع تنظيم "الدولة" في آسيا الوسطى والذي يطلق عليه اسم "ولاية خراسان" تفجير حسينية للشيعة الأفغان في مدينة قندهار الأفغانية، أمس الجمعة.

وأوقع الانفجار عشرات الأشخاص وأُصيب آخرون إثر التفجير في مدينة قندهار جنوبي أفغانستان، وحدث التفجير في الحي الأول من المدينة، وسط حشد من المتجمعين.

بيان.PNG

وأكد المتحدث باسم وزارة الداخلية في حكومة "طالبان"، قاري سعيد خوستي، عبر "تويتر"، سقوط قتلى وجرحى من جراء التفجير، في حين رجحت وسائل إعلام وصول عدد القتلى إلى 41 والجرحى إلى نحو 80.

وكالة "أعماق" التابعة للتنظيم قالت اليوم في بيان عبر حسابها على تطبيق "تلغرام" إن اثنين من مقاتلي التنظيم نفذا هجوما مزدوجا على تجمع للشيعة في قندهار، وكشفت عن أسماء منفذي الهجومين وهما وفق الوكالة "أنس الخراساني" و"أبو علي البلوشي".

ثثثثث.PNG

وقال المتحدث باسم المكتب السياسي لـ "طالبان" محمد نعيم إن الهجوم على مسجد الشيعة في قندهار مفجع ووراءه أشخاص يتبنون أفكارا متطرفة، مضيفا أن الجناة لن يستطيعوا تحقيق أهدافهم، وأن طالبان "لن تسمح بالتعرض لأي مواطن بسوء ولكل مواطنينا حق ممارسة عبادتهم".

 

من جهته، صرح قائد شرطة قندهار مولوي محمود بأن مسلحين من الطائفة الشيعية هم من أشرفوا على أمن المسجد، لكن من الآن فصاعدا ستتولى "طالبان" مسؤولية حمايته.

وشهدت أفغانستان أخيرا عددا من الهجمات والتفجيرات التي تبنّى معظمها تنظيم الدولة، من بينها هجوم على قاعة للحفلات في مدينة أقجه (في ولاية جوزجان شمالي البلاد)، بتفجير أدى إلى مقتل عروس وجرح 5 آخرين.

وكان قد قُتل 35 شخصا وأصيب أكثر من 50 آخرين بتفجير في حسينية بولاية قندوز شمالي أفغانستان، في 8 من تشرين الأول الحالي، وأعلنت "ولاية خراسان” التابعة لتنظيم "الدولة" مسؤوليتها عنه.