icon
التغطية الحية

تغريدة لـ"بومبيو" في الذكرى التاسعة للثورة السوريّة

2020.03.16 | 10:21 دمشق

bwmbyw_2.jpeg
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو (إنترنت)
تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكّد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الأحد، أن الشعب السوري يستحق العيش بـ سلام، وذلك تعليقاً على الذكرى التاسعة للثورة السوريّة ضد نظام الأسد.

وقال "بومبيو" عبر تغريدة على حسابه في تويتر: إن "الشعب السوري بدأ منذ تسع سنوات احتجاجات سلمية تطالب نظام الأسد بالاعتراف بحقوقه وكرامته الأساسية"، مضيفاً "السوريون يستحقون العيش بمنأى عن الضربات الجوية والكيماوية والبراميل المتفجرة، والاعتقال، والتعذيب، والتجويع".

وكانت الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا قد أصدرت، في وقتٍ سابق أمس، بياناً مشتركاً بشأن الذكرى التاسعة لـ انطلاق الثورة السورية، أكّدت فيه أن "الحل العسكري الذي يأمل نظام الأسد في تحقيقه بدعم من روسيا وإيران، لن يجلب السلام".

اقرأ أيضاً.. بيان أميركي بريطاني فرنسي ألماني مشترك في ذكرى الثورة السورية

مِن جانبها، اعتبرت الأمم المتحدة في بيان أصدره المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون، بمناسبة الذكرى التاسعة للثورة السورية، أن "الطبيعة المخيفة للصراع السوري دليل دامغ على فشل الدبلوماسية الجماعية في سوريا".

يشار إلى أن الثورة السوريّة انطلقت، منتصف آذار 2011، بمظاهرات سلميّة واجهتها أجهزة مخابرات نظام الأسد وقواته بالقمع وإطلاق الرصاص الحي وحملات اعتقال واسعة، لـ تتحول إثر ذلك إلى عمل مسلّح سبقه انشقاق ضباط عن "النظام"، شكّلوا مجموعات صغيرة مسلّحة تحت اسم الجيش السوري الحر، وذلك لـ مواجهة اعتداءات وانتهاكات ومجازر "النظام" بحق المدنيين.

ووثّقت الشبكة السوريّة لـ حقوق الإنسان في تقريرها الأخير، أمس الأحد، مقتل أكثر من 226 ألف مدني، كما استعرضت حصيلة أبرز انتهاكات نظام الأسد وحلفائه بحق السوريين، منذ انطلاق الثورة السوريّة منتصف آذار 2011 وحتى 15 آذار 2020.

اقرأ أيضاً.. الشبكة السورية: مقتل 226 ألف مدني منذ بداية الثورة