icon
التغطية الحية

تركيا: سنتأكد مِن انسحاب "قسد" عبر دوريات مشتركة مع روسيا

2019.10.29 | 20:18 دمشق

resized_7b295-7a2323e1645x3441545139538324.jpg
الرئاسة التركية: مهلة الـ 150 ساعة لانسحاب "قسد" اكتملت (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية (فخر الدين ألطون)، مساء اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتأكد فيما إذا كانت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) انسحبت مِن "المنطقة الآمنة" في سوريا أم لا، عبر الدوريات المشتركة مع روسيا.

وأضاف "ألطون" عبر تغريدة على حسابه في تويتر، أن "مهلة الـ 150 ساعة لانسحاب بي كا كا/ي ب ك من المنطقة الآمنة اكتملت، في إطار التفاهم الذي جرى التوصل إليه مع روسيا، سنتأكد فيما إذا كان الانسحاب قد تم أم لا عبر الدوريات المشتركة مع القوات الروسيّة".

وحسب وكالة الأناضول، فإن وزير الدفاع التركي (خلوصي أكار)، قال إن الدوريات المشتركة مع روسيا في "المنطقة الآمنة" داخل الأراضي السوريّة ستنطلق قريباً.

وأعلن الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) انتهاء مهلتي الـ 120 والـ 150 ساعة التي حدّدتها بلاده مع الجانبين الأميركي والروسي، مضيفاً أن "هناك مباحثات ستجريها  تركيا يوم غدٍ الأربعاء"، مردفاً في الوقتِ عينه "روسيا أبلغت سلطاتنا المعنية بإخراج المنظمات الإرهابية من المنطقة بشكل كامل".

وكان وزير الدفاع الروسي (سيرغي شويغو) قد أعلن، في وقتٍ سابق اليوم، التنفيذ الكامل للاتفاق الروسي - التركي حول سوريا، مشيراً إلى "اكتمال انسحاب قسد مِن الأراضي التي ينبغي إنشاء ممر أمني بها، قبل الموعد. وأن الشرطة العسكرية الروسية وقوات النظام دخلوا تلك الأراضي".

وانتهت، في تمام السادسة مِن مساء اليوم الثلاثاء، مهلة الـ 150 ساعة لـ انسحاب "قسد" مِن المناطق المحددة بموجب الاتفاق الذي توصّلت إليه تركيا وروسيا، يوم الثلاثاء الفائت، وينص الاتفاق على انسحاب "قسد" مسافة 30 كم عن الحدود السورية - التركية، إضافةً إلى الانسحاب مِن مدينتي منبج شرق حلب، وبلدة تل رفعت في الريف الشمالي.

اقرأ أيضاً.. انتهاء مهلة الـ 150 ساعة وروسيا: قسد أكملت انسحابها

ناشطون مِن ريف حلب الشمالي أكّدوا أن "قسد" لم تنسحب من بلدة تل رفعت والمناطق المحيطة بها، وأنه ليس لديها نية الانسحاب، في ظل تصعيدها طول فترة مهلة الـ 150 ساعة، والتي نفّذت خلالها سبع عمليات عسكرية باتجاه مواقع الجيش الوطني شمال حلب، إضافةً إلى قصفها مدينة اعزاز بـ 15 قذيفة هاون.

تأتي هذه التطورات، بعد عملية عسكرية أطلقها الجيشان التركي والجيش الوطني تحت اسم "نبع السلام" شرق الفرات، يوم الـ 9 مِن شهر تشرين الأول الجاري، قبل أن تتوصل تركيا وأميركا، يوم 17 تشرين الأول الجاري، إلى اتفاق وقف إطلاق نار (مدته 120 ساعة) لحين انسحاب "قسد" مِن الحدود، أعقبه اتفاق آخر بين تركيا وروسيا، يوم الأربعاء الفائت، يقضي بانسحاب "قسد" بأسلحتها، خلال 150 ساعة، مِن الحدود التركية مسافة 30 كم.