icon
التغطية الحية

ترامب يعلّق على الغزو الروسي لأوكرانيا

2022.02.27 | 06:57 دمشق

us_2.jpg
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

علّق الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، على الغزو الروسي لأوكرنيا وصفاً العملية العسكرية بـ"المروعة".

وقال ترامب في خطاب ألقاه بفعالية في ولاية فلوريدا: "لو كنت رئيسًا للولايات المتحدة الأميركية لما تجرأت روسيا على غزو أوكرانيا".

وأضاف أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أظهر شجاعة كبيرة برفضه مغادرة كييف، معربا عن تضامنه مع الشعب الأوكراني.

وتابع قائلا: "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغل ضعف الرئيس الأميركي جو بايدن وهاجم أوكرانيا، بوتين يتلاعب ببايدن كيفما يشاء".

وأردف: "عندما كان جورج بوش رئيسا للولايات المتحدة، غزت روسيا جورجيا، وفي عهد أوباما، غزت موسكو شبه جزيرة القرم. وفي عهد بايدن غزت أوكرانيا. وفي عهدي فقط لم تتمكن روسيا من غزو أي بلد".

ووصف ترامب بوتين بالذكي، في حين وصف حلف شمال الأطلسي والقادة الغربيين عمومًا بأنهم أغبياء، بحسب ما أوردته وكالة "الأناضول".

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

في المقابل، أكد مسؤول دفاعي أميركي أن القوات الأوكرانية تبدي "مقاومة شديدة للغاية" للغزو الروسي في الوقت الذي أبدى فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي نبرة تحد في شوارع العاصمة كييف.

واستمرت القوات الروسية في قصف المدن الأوكرانية بالمدفعية وصواريخ كروز لليوم الثالث على التوالي لكن زيلينسكي قال إن العاصمة كييف ما زالت في أيدي الأوكرانيين. ورصدت الولايات المتحدة إطلاق أكثر من 250 صاروخا روسيا، معظمها قصير المدى، على أهداف أوكرانية.

وأضاف "نعلم أنهم لم يحرزوا التقدم الذي أرادوا إحرازه، وخصوصا في الشمال. لقد أصيبوا بالإحباط بسبب ما رأوه من مقاومة مستميتة"، من دون أن يقدم أدلة على ما قاله. وتابع  "لقد أدى ذلك إلى إبطاء تقدمهم".