icon
التغطية الحية

بوتين يلمح بالنووي وزيلينسكي يحذر من استهداف روسيا للمحطات النووية الأوكرانية

2024.09.26 | 13:08 دمشق

آخر تحديث: 26.09.2024 | 13:22 دمشق

بوتين وزيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين - صورة أرشيفية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص: 

  • أعلن بوتين أن روسيا قد تنظر في استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم جوي مكثف.
  • بوتين اعتبر أن أي هجوم تشنه دولة غير نووية بدعم أو مشاركة دولة نووية سيُعد اعتداءً مشتركاً على روسيا، في إشارة إلى أوكرانيا.
  • زيلينسكي أعلن أن الاستخبارات الأوكرانية حصلت على معلومات تفيد بأن روسيا تجري مسحاً للبنية التحتية النووية الأوكرانية عبر الأقمار الصناعية.
  • زيلينسكي أكد أن بوتين يخطط لاستهداف محطات الطاقة النووية والبنية التحتية لفصلها عن شبكة الكهرباء.

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الأربعاء، أن روسيا قد تنظر في "إمكانية" استخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت لهجوم جوي مكثف على أراضيها، بينما اتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، روسيا بالتخطيط لقصف محطات أوكرانية للطاقة النووية. 

وخلال اجتماع لمجلس الأمن الروسي، أوضح بوتين أن احتمال استخدام السلاح النووي سيُدرس إذا وردت معلومات موثوقة حول هجوم مكثف باستخدام الطائرات أو الصواريخ أو الطائرات المسيّرة التي تعبر حدود روسيا.

وأشار إلى أن هذا يشمل الطيران الاستراتيجي والتكتيكي، وصواريخ كروز، والمسيّرات، والطائرات الأسرع من الصوت وغيرها من وسائل الهجوم الجوي.

وفي سياق متصل، أعلن بوتين عن وجود "توضيحات" مقترحة بشأن عقيدة بلاده لاستخدام الأسلحة النووية، وهو أمر سبق أن هدّد به في عدة مناسبات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا. 

كذلك أعلن بوتين خلال اجتماع مع مستشاريه أن هناك مقترحاً يعتبر أن أي هجوم تشنه دولة غير نووية، لكن بدعم أو بمشاركة دولة نووية، سيُعتبر بمثابة اعتداء مشترك على روسيا، في  إشارة إلى أوكرانيا.

زيلينسكي: روسيا تخطط لاستهداف البنية التحتية النووية الأوكرانية

وأعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أمس الأربعاء، أن الاستخبارات الأوكرانية حصلت على معلومات تشير إلى أن روسيا تقوم بمسح بنية أوكرانيا التحتية النووية باستخدام الأقمار الصناعية.

وأوضح زيلينسكي أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبدو أنه يخطط لشن هجمات على محطات الطاقة النووية والبنية التحتية المرتبطة بها، بهدف فصل هذه المحطات عن شبكة الكهرباء.

أوكرانيا تسعى لاستخدام صواريخ بعيدة المدى 

تأتي هذه التصريحات في ظل مساعي أوكرانيا لإقناع الغرب بالسماح لها باستخدام صواريخ بعيدة المدى في حربها ضد روسيا.

وقبل أيام أعلن زيلينسكي أن بلاده لم تتلق بعد إذناً من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لاستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا، مشيراً إلى أن الدول الغربية تخشى من تصعيد الموقف.

وقالت وكالة "فرانس برس"الدولية إن أوكرانيا تسعى للحصول على تصريح لتنفيذ ضربات في العمق الروسي باستخدام هذه الصواريخ، إلا أن الغرب، وخاصة الرئيس الأميركي، جو بايدن، يبدي قلقه من رد فعل روسيا. 

وكانت الحكومة البريطانية قررت في وقت سابق السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ "ستورم شادو" لاستهداف مواقع في عمق الأراضي الروسية، موضحة أن القرار لن يُعلن عنه رسمياً في الأيام القليلة المقبلة.