icon
التغطية الحية

بعد خفض أسعار الفائدة.. الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي

2021.06.02 | 11:05 دمشق

5fa8d5a9b57f1503f81d8cee.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

انخفضت الليرة التركية اليوم الأربعاء وهبطت إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار بعد دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لخفض أسعار الفائدة.

وقال أردوغان في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي) الإخبارية في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء "تحدثت إلى محافظ البنك المركزي اليوم، نحتاج بالتأكيد إلى خفض أسعار الفائدة".

وأضاف "نحتاج من أجل ذلك أن نرى أسعار الفائدة تبدأ في الانخفاض في شهري تموز وآب"، مشيراً إلى أن ذلك من شأنه أن يرفع العبء على الاستثمارات.

وتراجعت العملة التركية ليل الثلاثاء أكثر من أربعة في المئة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 8.88 ليرة مقابل الدولار الأميركي، وتحسنت صباح اليوم بمقدار 26 قرشاً تركياً وسجلت 8.62 مقابل الدولار الأميركي

وتراجعت الليرة التركية وانخفضت نحو الـ 12 في المئة مقابل الدولار، بعد إقالة المحافظ ناجي إقبال في آذار الماضي.

وتعرضت الليرة لضربة أخرى الأسبوع الماضي بسبب مخاوف بشأن التضخم العالمي والانتخابات المبكرة في تركيا.

وتعتمد تركيا على الدخل بالعملة الصعبة من السياحة لدعم عجز حسابها الجاري، وتخاطر بموسم ضائع آخر هذا العام في ظل فرض دول عدة قيوداً على السفر بسبب ارتفاع عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وقال أردوغان إن المسؤولين الأتراك يجرون محادثات مع ألمانيا وروسيا بشأن السياحة هذا الصيف، وإنه سيلتقي برئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في قمة حلف شمال الأطلسي هذا الشهر لمناقشة الأمر.