icon
التغطية الحية

المملكة المتحدة تدعو إلى الكشف عن مصير المفقودين في سوريا والعالم

2022.09.21 | 18:48 دمشق

المعتقلون السوريون
أكدت المملكة المتحدة أن النظام السوري يواصل ممارسة المعاملة القاسية أو المهينة بإخفاء مصير المعتقلين السوريين - AP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شددت المملكة المتحدة على ضرورة الكشف عن مصير جميع المفقودين في سوريا والعالم، مؤكدة على مواصلة السعي لمحاسبة المسؤولين عن الاختفاء القسري لدى النظام السوري.

وفي تغريدة عبر "تويتر" بمناسبة اليوم العالمي للسلام، قال حساب المملكة المتحدة في سوريا إنها "تعيد التأكيد على دعوات اللجنة الدولية لشؤون المفقودين لتحديد مكان جميع المفقودين، والتحقيق بظروف اختفائهم في سوريا وحول العالم"، مؤكدة على أن "محاسبة المفقودين استثمار في السلام".

وأوضح حساب المملكة المتحدة في سوريا أن "عشرات الآلاف من السوريين لا يزالون مختفين قسرياً أو مفقودين"، مضيفة أن النظام السوري "يواصل ممارسة المعاملة القاسية أو المهينة بإخفاء مصير المعتقلين السوريين ومكان وجودهم".

وجددت المملكة المتحدة التأكيد على أنها "تواصل السعي لضمان محاسبة المسؤولين في النظام السوري عن الإخفاء القسري ومساءلتهم".

على نظام الأسد تقديم إجابات حول المعتقلين

وفي وقت سابق، رحّب مبعوث المملكة المتحدة إلى سوريا، جوناثان هارغريفز، بالتقرير الذي أصدره الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، بشأن كشف مصير المعتقلين والمفقودين في سوريا، مشدداً على أن "السوريين عانوا طويلاً، ويجب على نظام الأسد تقديم الإجابات".

أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين المفقودين في العالم

وأول أمس الأربعاء، قال غير بيدرسن إن سوريا "هي إحدى السياقات التي تضم أكبر عدد من المحتجزين والمختطفين والمفقودين في العالم".

وأكد المبعوث الأممي على أن ملف المعتقلين والمفقودين "يظل أحد أولوياتي الرئيسية، استناداً إلى أسس إنسانية بحتة، وأيضاً لأن أي محاولة جادة لبناء الثقة بين السوريين يجب أن تتضمن خطوات جادة إلى الأمام بشأن هذه القضية".