icon
التغطية الحية

السعودية.. اختتام أعمال الجلسة الأولى للقمة الخليجية

2021.01.05 | 15:55 دمشق

mwd-alqmt-alkhlyjyt-2021-lldwrt-al41-wayn-stqam-qmt-mjls-altawn-ldwl-alkhlyj-alrbyt-1280x720-1.jpg
قمة مجلس التعاون الخليجي - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات/ متابعات
+A
حجم الخط
-A

اختتمت الجلسة الأولى من القمة الخليجية في دورتها الـ 41 التي عقدت في مدينة "العلا" بالمملكة العربية السعودية، اليوم الثلاثاء، بحضور قادة دول مجلس التعاون الخليجي وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وافتتح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الجلسة، بترحمه على السلطان قابوس أمير دولة عُمان والشيخ صباح أمير دولة الكويت، وأطلق أسماءهم على القمة.

وأكد على وجوب تعزيز التكامل بين مجلس التعاون الخليجي، وثمّن جهود "رأب الصدع بقيادة دولة الكويت ورعاية الولايات المتحدة الأميركية".

وتابع خلال كلمته أن البرنامج النووي الإيراني يهدد السلم والأمن الإقليمي والدولي.

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية أكد أمير دولة الكويت نواف الأحمد الصباح أن القمة تأتي لـ "دعم عملنا الخليجي المشترك وتحقيق ما تصبو إليه شعوب المنطقة"، وثمن الجهود الأميركية لـ "رأب الصدع بين دول المنطقة".

وفي ختام الجلسة الأولى وقع القادة في القمة الخليجية على البيان الختامي للقمة، وبيان العلا.

اقرأ أيضاً: أمير قطر يصل مدينة العلا السعودية للمشاركة في القمة الخليجية

اقرأ أيضاً:   "الائتلاف الوطني" يرحب بعودة العلاقات الخليجية

ووصل أمير دولة  قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم، إلى المملكة العربية السعودية، مترأساً وفد بلاده في اجتماع الدورة الـ 41 لـ قمة مجلس التعاون الخليجي، وكان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وعدد من المسؤولين السعوديين.

وكان وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر محمد الصباح أعلن، أمس الإثنين، عن التوصّل إلى اتفاق يقضي بفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين المملكة العربية السعودية وقطر، اعتباراً مِن مساء أمس، وذلك بعد خلاف بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر استمر 3 سنوات.