icon
التغطية الحية

الدفاع المدني يوضح أسباب ازدياد حالات الغرق في نهر عفرين

2020.06.11 | 22:13 دمشق

aaaaaaaaaa.jpg
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أعلن الدفاع المدني السوري ازدياد حالات الغرق في نهر "دير بلوط" في عفرين شمال سوريا، حيث انتشل منذ بداية شهر أيار الماضي وحتى اليوم جثثا لـ 18 مدنيا قضوا غرقا.

وأضاف رائد الصالح مدير الدفاع المدني لـ موقع تلفزيون سوريا اليوم الخميس، أن سبب حالات الغرق هو النزول المفاجئ للمياه الباردة ما يؤدي لتشنج عضلي، كما أن قاع النهر وخاصة نهر عفرين، تنمو فيه الحشائش وأغلب الغرقى ليسوا من أبناء المنطقة، وهم نازحون إليها ولا يعرفون طبيعتها.

وتابع قائلا" تم تسجيل حالات غرق في بحيرة ميدانكي أيضا والتي تتميز بحوافها الصخرية وعمقها وقاعها الطيني، كما تم تسجيل حالات غرق في ساقية المحمودية بعفرين بسبب حوافها الزلقة والتي تمنع من يسبح من الخروج منها في حال التعب أو حدوث تشنج عضلي".

ولفت أن عدم استخدام أدوات النجاة أو سباحة الأطفال بعيداً عن عائلاتهم يعتبر أحد أسباب زيادة حالات الغرق.

وبحسب الصالح، تتفاوت أعمار الذين قضوا غرقاً في المسطحات المائية بالشمال السوري، حيث انتشلوا جثث نحو سبعة أطفال من أصل 18 مدنيا قضوا منذ بداية شهر أيار الماضي وحتى الخميس.

وحول الإجراءات المتخذة للحد من ضحايا الغرق أفاد "الصالح" بأن فرق الدفاع المدني وضعت شاخصات تحذر المدنيين من السباحة في المناطق الخطرة أو غير الصالحة للسباحة وأوضح "أغلب حالات الغرق وقعت في أماكن توجد فيها شاخصات تحذر من السباحة فيها لكن نقص الوعي وغياب رقابة الأهل أدى لارتفاع هذه الحالات وكما ذكرت سابقاً الجهل بطبيعة المنطقة وخطورتها له دور كبير أيضاً في زيادة حالات الغرق خلال هذا العام".

وقال الدفاع المدني في وقت سابق الخميس، إن طفلا يبلغ من العمر 13 عاماً، وهو نازح من قرية عين لاروز في ريف إدلب، توفي نتيجة غرقه في مياه نهر دير بلوط شمالي حلب.

كلمات مفتاحية