icon
التغطية الحية

الجيش الإثيوبي يسيطر على بلدات في تيغراي ويتجه نحو ميكيلي

2020.11.28 | 16:40 دمشق

thumbs_b_c_43c3a43a5fc509dd06c58ad909d81029.jpg
عناصر من الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الجيش الإثيوبي السيطرة على بلدات استراتيجية مهمة من قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، والتوجه نحو ميكيلي، مركز إقليم تيغراي.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها هيئة الإذاعة والتلفزيون الإثيوبية "فانا" عن الجنرال حسن إبراهيم، القيادي في قوات الدفاع الوطنية، السبت.

وقال إبراهيم في بيان: إن الجيش الوطني سيطر على بلدة ويكرو الاستراتيجية التي تبعد 50 كم شمالي ميكيلي، مضيفا أن قوات الجيش ستسيطر على مركز إقليم تيغراي في غضون أيام.

وأوضح المسؤول العسكري أن قوات الجيش سيطرت أيضا على عدة بلدات أخرى، منها هاوزن وأبريها ووتسبيها، ووكرو، وأغولا.

كما سيطر الجيش على جبل ميسيبو الاستراتيجي والذي يتمتع بمكانة حاسمة للسيطرة على ميكيلي في غضون أيام قليلة، بحسب البيان.

اقرأ أيضا: النزاع بين إقليم تيغراي والحكومة الإثيوبية: أسبابه ومآلاته

والخميس، قال وزير الدفاع الإثيوبي كينيا ياديتا، إن قواتهم تستعد للسيطرة على "ميكيلي" عاصمة إقليم "تيغراي" شمالا، في وقت قريب.

وأضاف ياديتا في مقابلة خاصة أجرتها معه الأناضول، أنه تم حتى الآن، استعادة نحو 70-80 في المئة من الأسلحة الثقيلة التي كانت بحوزة الجبهة وتم تدمير أسلحة أخرى مع عدد كبير من المقاتلين.

وفي 4 من تشرين الثاني الجاري، بدأت مواجهات مسلحة بين الجيش الإثيوبي و"الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي" في الإقليم.

وهيمنت الجبهة على الحياة السياسية في إثيوبيا لنحو 3 عقود، قبل أن يصل آبي أحمد إلى السلطة عام 2018، ليصبح أول رئيس وزراء من عرقية "أورومو".

و"أورومو" أكبر عرقية في إثيوبيا بنسبة 34.9 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 108 ملايين نسمة، فيما تعد "تيجراي" ثالث أكبر عرقية بـ7.3 بالمئة.

وانفصلت الجبهة، التي تشكو التهميش، عن الائتلاف الحاكم، وتحدت آبي أحمد بإجراء انتخابات إقليمية في أيلول الماضي، واعتبرتها الحكومة "غير قانونية"، في ظل قرار فيدرالي بتأجيل الانتخابات بسبب جائحة كورونا.

 

كلمات مفتاحية