icon
التغطية الحية

الإدارة الذاتية: 12 ألف أسير سوري ينتمون إلى "داعش" في سجوننا

2020.10.07 | 14:01 دمشق

awrtt.jpg
أسرى "تنظيم الدولة" في سجون "قوات سوريا الديمقراطية" شمال شرقي سوريا أيلول 2019 - شبكة CBS الأميركية
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت "الإدارة الذاتية"، الذراع المدني لـ "قوات سوريا الديمقراطية"، إن 19 ألف أسير ينتمون لـ "تنظيم الدولة" موجودون في سجونها في شمال شرقي سوريا.

وأوضح عضو مجلس "العدالة الاجتماعية"، التابع لـ "الإدارة الذاتية"، خالد علي، أن سجون "الإدارة الذاتية" تضم 19 ألف أسير، ينتمون إلى "تنظيم الدولة"، من بينهم 12 ألف سوري، وخمسة آلاف عراقي، وألفان ينحدرون من 55 دولة أجنبية.

وذكر علي أن 900 أسير سوري يمثلون أمام محكمة "الدفاع عن الشعب" منذ بداية العام الحالي، مضيفاً أن "محاكمة عناصر التنظيم السوريين مستمرة ولم تتوقف، ويمثلون حالياً أمام محكمة الدفاع عن الشعب، أما بالنسبة للعناصر الأجانب فلم تتم محاكمة أحد منهم حتى الآن"، وفق ما نقلت عنه وكالة أنباء "هاوار".

وأشار إلى أن "معظم العناصر ليس لديهم سجلات شخصية، ولا يوجد إلا الاسم المكنّى به ضمن التنظيم"، مطالباً بتشكيل لجنة مشتركة مع "التحالف الدولي" لحل مشكلة وجود عناصر التنظيم المستمرة منذ السيطرة على بلدة الباغوز في الرقة، آخر معاقل التنظيم في سوريا، عام 2019، مؤكداً على ضرورة تشكيل محكمة دولية لمقاضاة عناصر التنظيم.

ويُحاكم الأسرى السوريون وفقاً لقوانين "الإدارة الذاتية"، التي تخلو من حكم الإعدام، بينما تستند الإدارة إلى القانون السوري في حال عدم وجود نص يعاقب الجرم ضمن قوانينها.

وكانت الرئيسة التنفيذية لـ "مجلس سوريا الديمقراطية" التابع لـ "قوات سوريا الديمقراطية" إلهام أحمد، قالت الأحد الماضي، أنهم اتفقوا مع "الإدارة الذاتية" على إفراغ مخيم الهول من السوريين، والإبقاء على الأجانب فقط، لحين معالجة ملفهم.

وبحسب تقرير نشرته منظمة "الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية" (OCHA) فإن مخيم الهول شرقي الحسكة يضم ما يزيد على 62 ألف نازح، منهم ما يقارب 40 ألف لاجئ من العراقيين والسوريين، إلى جانب أكثر من 11 ألف شخص من عائلات "تنظيم الدولة"، غالبيتهم نساء وأطفال، ينتمون إلى 54 دولة آسيوية وأوروبية، بحسب إحصائية أصدرها معهد "واشنطن للدراسات"، في حين يعاني النازحون داخله من أوضاع معيشية صعبة وسط منطقة صحراوية، مع الافتقار إلى الرعاية الصحية والطبية.

 

اقرأ أيضاً: "الإدارة الذاتية" تنوي إفراغ مخيم الهول من السوريين