icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تطلق مبادرة" تاريخية" لتسريع إنتاج لقاح ضد كورونا

2020.04.25 | 13:56 دمشق

thumbs_b_c_f9eebee35dd5dc9e1c332b90b400cf43.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أطلقت الأمم المتحدة مع قادة عالميين والقطاع الخاص مبادرة "تاريخيّة" لتسريع إنتاج اللقاحات والعلاجات والفحوص الخاصة بفيروس كورونا المستجد مع ضمان الإنصاف في الحصول عليها.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحفي افتراضي إنَّ ذلك يمثل "تعاوناً تاريخياً لتسريع تطوير وإنتاج وتوزيع متكافئ للقاحات والفحوص التشخيصية والعلاجات ضد كوفيد-19".

وتابع قائلاً "إنَّ التزامنا المشترك هو ضمان حصول جميع الناس على جميع الأدوات لإنزل الهزيمة بكوفيد-19".

وشارك في المؤتمر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ومليندا غيتس من مؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية.

وانضم إليه الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش كمتحدث، بالإضافة إلى قادة عالميين مثل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.

ولوحظ تغيب قادة الصين حيث ظهر فيروس كورونا المستجد لأول مرة في أواخر العام الماضي، والولايات المتحدة، الدولة الأكثر تضرراً حاليا من الوباء، مع ما يقرب من 50 ألف وفاة و900 ألف إصابة.

وقال غوتيريش "إننا نواجه عدواً عالمياً لا مثيل له. إنَّ خلوَّ العالم من كوفيد-19 يتطلب بذل أكبر جهد في مجال الصحة العامة تاريخياً".

وشدد على أنَّ "العالم بحاجة إلى تطوير وإنتاج لقاحات وعلاجات وطرق تشخيص آمنة وفعالة ضد كوفيد-19، وتوزيعها بشكل عادل. ليس للقاح أو علاج لدولة أو منطقة أو نصف العالم (...) بل للجميع في كل مكان".

وأضاف "لن يكون أي واحد منا في أمان حتى نكون جميعاً في أمان. كوفيد-19 لا يحترم أي حدود. وجود كوفيد-19 في أي مكان يشكل تهديداً للناس في كل مكان".

كلمات مفتاحية