icon
التغطية الحية

إدلب.. وجبات فاسدة تصيب عشرات الأشخاص بالتسمّم

2020.06.04 | 11:28 دمشق

mshfy_adlb_alwtny.jpg
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الخميس، أن عشرات الأشخاص أصيبوا بحالات تسمّم في مدينة إدلب، عقب تناولهم وجبات طعام تبيّن أنها فاسدة.

وأوضحت المصادر، أن أكثر مِن 150 شخصاً وصلوا إلى مشفى إدلب الوطني، أمس الأربعاء، إثر تعرّضهم للتسمّم بعد تناولهم وجبات طعام جاهزة مِن أحد المطاعم في المدينة، تبيّن أنها تحوي لحوم دجاج ملوّثة وفاسدة.

ورجّح مصدر طبي مِن مشفى إدلب - حسب وكالة "سمارت" - أن يكون التسمّم ناجماً عن جرثومة الـ "سالمونيلا" (Salmonella)، وهي جرثومة تعيش عادةً داخل أمعاء البشر والحيوانات والطيور، وتحدث الإصابة بها نتيجة تناول لحوم غير مطهوةٍ جيداً.

وأضاف المصدر، أن الجرثومة تسبّب أعراضا مثل الإسهال والإقياء وتشنجات في البطن، مشيراً إلى أن جميع المصابين الذين ظهرت عليهم تلك الأعراض ونّقلوا إلى مشفى إدلب الوطني، بات وضعهم الصّحي مستقراً بعد تلقّيهم العلاج.

مِن جانبهم، ذكر ناشطون أن عشرات الأشخاص تعرّضوا لـ حالات تسمّم في مدينة إدلب عقب تناولهم وجبات طعامٍ جاهزةِ مِن مطعم "تشيكن" بالمدينة، إلاّ أن المطعم نفى ذلك - وفق "سمارت" - وتحدّث عن حالات تسمّمٍ مماثلة في مشفى عقربات ومشفى بنش شمال إدلب.

وأكّد المسؤول عن مطعم "تشيكن"، عدم وجود فرع ثان للمطعم خارج مدينة إدلب، مضيفاً - خلال زيارته لـ بعض الحالات المصابة - أن التسمم ناتج عن أسباب أُخرى نظراً لكون بعض المصابين لم يتناولوا طعاماً مِن مطعمهم، معتبراً أنهم  يتعرّضون لـ حملة "تشويه" ضد المطعم وخدماته.

ولكن حسب المصادر المحلية، فإن وزارة الصحة في حكومة "الإنقاذ" (التي تهمين عليها "هيئة تحرير الشام") أغلقت مطعم "تشيكن"، أمس، بعد صدور نتائج العيّنات التي أخذتها مِن وجبات الطعام، على خلفية التحقيق الذي فتحته إثر حادثة التسمّم.

وسُجّلت، منذ بداية العام الجاري، العديد مِن حالات التسمم في الشمال السوري، وعلى إثرها طلب نازحون في محافظة إدلب مِن المنظمات الإغاثية بعدم إرسال وجبات "غير صالحة للاستهلاك البشري" بعد إصابة عشرات الأشخاص، منتصف أيار الفائت.

اقرأ أيضاً.. حالات تسمّم جديدة في مخيم للنازحين شمال إدلب

كلمات مفتاحية